الخميس، 31 ديسمبر 2009

كيف تتميز عن الآخرين في عملك


إليك بعض المقترحات البسيطة والتي يمكنك بإتباعها أن تتميز عن الآخرين , عليك التمعن بها لتفهم ما يقف خلف السطور ...
• حدد بدقة الأهداف التي تنوي تحقيقها وأسـعى جاهداً الوصول إليها، بل وتحقيق نتائج تفوقها.
• لا تحاول إثبات جدارتك وكفاءتك لرئيسك بالعمل عن طريق تذكيره بالانجازات التي حققتها والتي تعرف أنه على علم بها.
• تجنب مقارنة إنجازاتك بانجازات زملائك في العمل، أو محاولة إظهار تفوقك من خلال عرض مساوئ وأخطاء الآخرين.
• قدم لرئيسك نتائج، واحرص على عدم المبالغة في تبرير التقصير أو الافتخار بأسباب النجاح، فالرئيس يهمه أن يرى النتيجة التي حققتها، وهو يعرف ويقدر لك الجهـد الذي بذلته.
• تذكر أهمية النوعية والجودة في نتائج العمل، وأن معايير الجودة يحددها كل من المسؤول والعميل، فعليك معرفة هذه المعايير والالتزام بها.
• اتقن مهارة الكتابة. حيث إن عدداً قليلاً من المسؤولين يتمتعون بهذه المهارة، علماً بأن إتقان كتابة التقارير بدقة وبساطة من المؤهلات المطلوبة لشغل مراكز إدارية عليا.
• أحسن الاستماع، وتأكد أنك تفهم ما يريده المسؤول.
• لا تعتمد دائما على الذاكرة، دون أفكارك ومواعيدك وملاحظاتك أولاً بأول وراجعها دورياً لمتابعة تنفيذها وللتخلص من البيانات غير الضرورية.
• نظم أوراقك وملفاتك بشكل يساهم في سرعة الرجوع إليها عند الحاجة. واعلم أن أشد ما يزعج رئيسك هو الانتظار لمدة طويلة للحصول على المعلومات المطلوبة منك.
• تجنب تكديس الأوراق والملفات على مكتبك لأنها تعطي الانطباع لرئيسك بأنك متأخر في انجاز عملك، على عكس ما يعتقد البعض بأن ذلك دليل على أعمال.
• كن صادقاً دائماً، لأن عدم قول الحقيقة ولو لمرة واحدة يجعل المسؤول أو العميل يشك دائماً في صدق ما تقول.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك برأيك هنا ...